أفادت دراسة سويدية أن تناول المزيد من الخضار والفواكه للمدخنين الحاليين والسابقين قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.
من بين أكثر من 40.000 رجل ، كان المدخنون الحاليون الذين تناولوا خمس حصص أو أكثر من الفواكه والخضروات يوميًا أقل عرضة بنسبة 40٪ للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن مقارنةً بالمدخنين الذين تناولوا حصتين أو أقل من هذه الأطعمة. وقالت جوانا كالوزا ، التي قادت فريق الدراسة وهي من معهد كارولينسكا في ستوكهولم ، كل حصة إضافية من الخضار والفاكهة “يجب على جميع المدخنين والمدخنين السابقين تناول أكبر قدر ممكن من الفاكهة والخضروات”.
وقالت لرويترز بالبريد الإلكتروني “كل حصة إضافية من الفاكهة والخضروات تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن”.
مرض الانسداد الرئوي المزمن يجعل التنفس صعبًا ويمكن أن يسبب السعال ، وأكثر أنواع هذا المرض شيوعًا هو انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن ، وعادة ما يصيب المدخنين أو المدخنين السابقين.
كتب الباحثون في مجلة Thorax أن مضادات الأكسدة الموجودة في الخضار والفواكه قد تساعد في حماية الرئتين من التلف الناتج عن التدخين.
قال سيف شاهين ، أستاذ طب الجهاز التنفسي في جامعة كوين ماري بلندن ، الذي شارك في تأليف المقال: “نعتمد على مضادات الأكسدة ، مثل تلك الموجودة في الفواكه والخضروات ، لحماية الرئتين من المواد الضارة من دخان السجائر وتلوث الهواء”. المصاحب للنشر التحريري للدراسة.
لكن شاهين أكد أن النظام الغذائي وحده لا يكفي لمعالجة جميع آثار التدخين.
- رجيم البطاطس هل يزيد الوزن
- 6 أنواع غريبة للصداع تعرفها لأول مرة.. هل عانيت منها من قبل؟
- تأثير مشاهد العنف والدماء على الصحة النفسية
- بالصور.. الملك يصل الشرقية
- بالفيديو: طبيب إيراني يعترف بشأن حجم الإصابات بفيروس كورونا .. وكيف تحولت بلاده إلى “بؤرة” للوباء القاتل
- واشنطن تدين إيران بعد إطلاق صاروخ من اليمن على الرياض
- اجتماع وزاري طارئ لبحث التصدي للتدخلات الإيرانية
- فوائد التفاح -نقاط مهمة عن فوائد التفاح لصحتك
- الدفاعات الجوية تعترض صاروخا باليستيا في جازان
- وفاة شخصين إثر صعق كهربائي نتيجة أمطار جدة